كشف مجلس إدارة شركة القدية للاستثمار، صباح اليوم الاثنين، عن إطلاق الاستاد الرئيسي الجديد بمدينة القدية، الذي سيحمل اسم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.

طراز فريد وتقنيات غير مسبوقة

استاد الأمير محمد بن سلمان سيكون واحداً من أبرز الاستادات على مستوى العالم، لما سيحتويه من تقنيات فنية فريدة وإمكانيات غير مسبوقة وتصميم استثنائي ، تجعله متعدد الاستخدامات لجميع الأنشطة والأحدث الرياضية والترفيهية بالمملكة.
تصميم الاستاد مُدمج بشكل استراتيجي في نسيج مدينة القدية، بحيث يقع الملعب على مقربة من مجموعة متنوعة من المحلات التجارية والمطاعم والفنادق، مما يعزز تجربة الزائر بشكل عام.
سيسع ستاد الأمير محمد بن سلمان لأكثر من 45,000 مقعد لاستضافة الجماهير، وحائط LED بارتفاع 50 متر وعرض 130 متر وملعب بطول 120 متر وعرض 90 متر، وسيكون الاستاد الوحيد في العالم الذي يجمع حائط وسقف وأرضية ملعب قابلة للسحب.

تقنية تحكم مناخي

تقنية تحكم مناخي متطورة ستكون واحدة من التقنيات الفريدة التي ستسمح بإقامة جميع المنافسات فيه على مدار العام دون استهلاك معدلات كبيرة من الطاقة، وذلك من خلال إنشاء بحيرة تبريد صديقة للبيئة.
البحيرة ستكون تحت الاستاد مباشرةً و ستضخ مياه الأمطار التي تُجمع من المنطقة المحيطة به إلى حائط ثلجي، لتبريد الهواء الداخل إلى نظام التكييف المركزي فيه.

المكان وموقع الاستاد

استاد الأمير محمد بن سلمان في مدينة القدية، سيكون على بعد 40 دقيقة فقط من مدينة الرياض.
يتميز موقع الاستاد بكونه واجهة لمنطقة الألعاب والرياضات الإلكترونية التي تبلغ مساحتها 500,000 متر مربع.
وسيتم انشائه على قمة جبل طويق بارتفاع 200 متر، وسيمثل المشروع الجديد محطةً مهمة في مسيرة تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030.
يدعم الاستاد منطقة الألعاب والرياضات الإلكترونية بقدرته على استيعاب أكثر من نصف القدرة الاستيعابية القصوى للمنطقة والبالغة 73،000 شخص.
يتيح الاستاد سهولة الوصول إليه سيراً على الأقدام بحيث تبلغ المسافة التي تبعد الاستاد عن وسائل النقل العامة 800 متراً فقط.

6 مليون زائر سنويًا

ستاد الأمير محمد بن سلمان سيكون قادرًا على استقطاب الزوار من جميع أنحاء العالم، وتعزيز السياحة وإتاحة آلاف فرص العمل والإسهام في تنمية الاقتصاد الوطني.
كما سيعمل ستاد الأمير محمد بن سلمان على زيادة عدد الزيارات المتوقعة سنوياً إلى المملكة بمعدل 1.8 مليون زيارة من خلال جذب عشاق رياضة كرة القدم، و 6 ملايين زيارة من المهتمين بالأنشطة والرياضات الأخرى والأحداث الترفيهية المتنوعة.
جاء الاعلان عن ستاد الأمير محمد بن سبلمان بعد اعلان سموه عن إطلاق المخطط الحضري لمدينة القدية والعلامة التجارية العالمية للقدية على اقتصاد المملكة ومكانتها دولياً.
الاستاد قادر على استقبال أكثر من 25 نشاط وفعالية نوعية، لاستقبال 7.6 مليون زيارة سنويًا.

استضافة المونديال والهلال والنصر

يستضيف الملعب مباريات الهلال والنصر، وكذلك عدة مسابقات كروية محلية وعالمية كبرى، كما أنه واحد من الملاعب المقترحة لاستضافة مباريات كأس العالم 2034 .